طائرة تجوب سماء أمريكا كلها دون قطرة وقود.. بالطاقة الشمسية ! Reviewed by Momizat on . طائرة تجوب سماء أمريكا كلها دون قطرة وقود.. بالطاقة الشمسية !           كان هذا الأسبوع مميزاً لأن طائرة “النبضة الشمسية” قامت بتجربة ن طائرة تجوب سماء أمريكا كلها دون قطرة وقود.. بالطاقة الشمسية !           كان هذا الأسبوع مميزاً لأن طائرة “النبضة الشمسية” قامت بتجربة ن Rating: 0
انت هنا : الرئيسية » التقنية الدولية » طائرة تجوب سماء أمريكا كلها دون قطرة وقود.. بالطاقة الشمسية !

طائرة تجوب سماء أمريكا كلها دون قطرة وقود.. بالطاقة الشمسية !

طائرة تجوب سماء أمريكا كلها دون قطرة وقود.. بالطاقة الشمسية !

 

 

 

 

bp8[1]

 

كان هذا الأسبوع مميزاً لأن طائرة “النبضة الشمسية” قامت بتجربة ناجحة للطيران فوق أمريكا “فقط وفقط” باستخدام الطاقة الشمسية!
لكن قبل أن نشاهد الصور ما هي النبضة الشمسية أصلاً؟
النبضة الشمسية هو اسم طائرة اختبارية سويسرية تعتمد في طيرانها على الطاقة الشمسية. بدأت طيرانها الأول في إبريل 2010  .

ثم زاد صانعوها من مسافة اختباراتها شيئاً فشيئاً خلال الأعوام الماضية لأن هدفهم هو رحلة كاملة حول العالم باستخدام الطاقة الشمسية فقط في 2015.

لكن كيف تستطيع الطائرة القيام بكل هذه الرحلات المدهشة دون قطرة وقود واحدة؟
السبب كما يتضح من اسمها هو 12,000 خلية شمسية تغطي أجنحتها لتزويدها بالطاقة التي تكفيها للطيران نهاراً، وتكفي أيضاً لشحن بطارياتها للطيران مساءاً!

وعلى الرغم من أن وزن الطائرة لا يتعدى وزن سيارة صغيرة، إلا أن عرض جناحيها يساوي عرض جناحي طائرة البوينج 747 العملاقة، لتستطيع حمل كل هذا العدد الهائل من خلايا الطاقة الشمسية.

 

تعمل النبضة الشمسية بمحركات بقوة 40 حصان فقط، تستطيع دفعها للطيران بسرعة 45 كم فقط في الساعة (نستطيع أن نسميها السلحفاة الشمسية!)، وتبلغ تكلفة المشروع حوالي 70 مليون يورو

 

قد تبدو لك الطائرة غير عملية ولا تصلح بالطبع (بشكلها الحالي) لأن تحل محل طائرات الركاب أو النقل أو حتى طائرات الاستعراض!، لكنها بالتأكيد خطوة للأمام في اتجاه توفير حلول طاقة نظيفة ومتجددة لتأمين مستقبلنا.

 

 

عن الكاتب

عدد المقالات : 629

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

جميع حقوق المدونة محفوظة ، يمكن النقل مع الإشارة للموقع ، ولا نتحمل مسؤولية المدون .

الصعود لأعلى