مدى تأثير كلمات الإطراء و المدح على دماغ الإنسان ؟؟ Reviewed by Momizat on .     اكتشف باحثون أن الكلمة الطيبة تؤثر على دماغ الإنسان وتحدث نفس الأثر الذي تحدثه المكافأة المالية التي يحصل عليها الإنسان بعد بذله لمجهود ما.. وهذا     اكتشف باحثون أن الكلمة الطيبة تؤثر على دماغ الإنسان وتحدث نفس الأثر الذي تحدثه المكافأة المالية التي يحصل عليها الإنسان بعد بذله لمجهود ما.. وهذا Rating: 0
انت هنا : الرئيسية » آيات الآفاق » مدى تأثير كلمات الإطراء و المدح على دماغ الإنسان ؟؟

مدى تأثير كلمات الإطراء و المدح على دماغ الإنسان ؟؟

imgres

 

 

اكتشف باحثون أن الكلمة الطيبة تؤثر على دماغ الإنسان وتحدث نفس الأثر الذي تحدثه المكافأة المالية التي يحصل عليها الإنسان بعد بذله لمجهود ما.. وهذا اعتراف صريح وجديد بالجانب المعنوي والنفسي في حياة الانسان والذي طالما أكد عليه الاسلام منذ بزوغ فجر الدعوة على يد الرسول الاكرم – صلى الله عليه وآله وسلم-، وجاء في القرآن الكريم قوله تعالى في سورة ابراهيم:

(أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ * تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ * وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الْأَرْضِ مَا لَهَا مِنْ قَرَارٍ).

وقد جاء على موقع (بي بي سي) ما نصه: (قال علماء يابانيون إن الإطراء على الناس له نفس الأثر الذي يحدثه المال من حيث تنشيط مركز المكافأة في المخ).. وقد جاء ذلك في دراسة أعدها المعهد الوطني الياباني لعلوم وظائف الأعضاء، وقالت الدراسة إن هذه النتيجة تعزز افتراضاً يقول إن الناس يحصلون على زخم نفسي عندما تكون سمعتهم طيبة.

وقال الدكتور نوريهيرو ساداتو من المعهد الوطني الياباني لعلوم وظائف الأعضاء “إن الدراسة تشير إلى أن السمعة الطيبة تولد نفس الشعور الذي يتولد لدى المرء عند حصوله على مكافأة مالية”. وقام هذا الفريق باستخدام آلية لتصوير المخ تعرف باسم التصوير الوظيفي بالرنين المغناطيسي. ورصد الباحثون نشاط المخ حيث وجد أن الإطراء من الغرباء له نفس الأثر الذي يحدثه المال من حيث تنشيط مركز المكافأة في المخ حيث يشبع المديح عند الإنسان (الحاجة إلى الانتماء). وقال ساداتو إن نتيجة الدراسة تعد خطوة أولى نحو تفسير السلوكيات الاجتماعية البشرية المعقدة مثل الإيثار والعطاء وغيرها.

هناك منطقة في الدماغ يسميها العلماء دائرة المكافأة، وقد لاحظوا أن الإنسان عندما يحصل على مكافأة مالية تنشط لديه هذه المنطقة بشكل كبير، وقد لاحظوا في تجاربهم الأخيرة أن الكلمة الطيبة تنشط هذه المنطقة، ومن هنا ندرك لماذا عدّ النبي الأعظم صلى الله عليه وسلم الكلمة الطيبة صدقة نتصدق بها على غيرنا، وهي صدقة لا تكلف شيئاً.

بعد هذا يكون بمقدور المسلمين الاستفادة من تقنية التصوير الوظيفي بالرنين المغنطيسي لاكتشاف حالات الخلل والعلل في الدماغ والمتعلّقة بالسلوكيات الاخلاقية والممارسات اليومية، وبالتالي يمكن تفادي كثير من الانحرافات والتصرفات الشاذة والمغايرة للشريعة والآداب العامة.. وحسب العلماء فان جهازاً يرمز له اختصاراً (fMRI) مهمته قياس درجة نشاط المخ من خلال تدفق الدم فيه، وكما لم يحوي الدم نسبة من الأكسجين، وبالتالي هذه الذرات من الأكسجين لديها نشاط كهربائي يستطيع جهاز (fMRI) التقاط وقياس هذا النشاط، وبالتالي معرفة المنطقة النشطة في المخ أثناء القيام بعمل ما.

ومن المثير ان العلماء اكتشفوا ان النساء اكثر تأثراً بالكلمة الطيبة من الرجال، ومن هنا ربما ندرك أهمية وصية النبي الأعظم بالنساء وليس العكس، حيث قال نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم: (استوصوا بالنساء خيراً)

عن الكاتب

عدد المقالات : 629

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

جميع حقوق المدونة محفوظة ، يمكن النقل مع الإشارة للموقع ، ولا نتحمل مسؤولية المدون .

الصعود لأعلى