الهوهوبا أو السيمونديا الصينية “Jojoba ” .. Reviewed by Momizat on .       الهوهوبا (بالأسبانية : Jojoba) أو السيمونديا الصينية أو السيمونديا الكاليفورنية (الاسم العلمي : Simmondsia chinensis) هو نبات صحراوي يتحمل       الهوهوبا (بالأسبانية : Jojoba) أو السيمونديا الصينية أو السيمونديا الكاليفورنية (الاسم العلمي : Simmondsia chinensis) هو نبات صحراوي يتحمل Rating: 0
انت هنا : الرئيسية » تقنية النبات » الهوهوبا أو السيمونديا الصينية “Jojoba ” ..

الهوهوبا أو السيمونديا الصينية “Jojoba ” ..

1-every node jojoba

 

 

 

الهوهوبا (بالأسبانية : Jojoba) أو السيمونديا الصينية أو السيمونديا الكاليفورنية (الاسم العلمي : Simmondsia chinensis) هو نبات صحراوي يتحمل الظروف والأجواء المتطرفة الحارة والباردة وملوحة التربة العالية، فهو يتحمل العيش في درجة حرارة من (-5 إلى 50) درجة مئوية.

كما يتميز هذا النبات بمقاومته العالية للأمراض والآفات واحتياجه القليل للماء، لذا يعتبر نبات مثالي لزراعته وتكثيره في الصحاري الكثيرة في البلاد العربية للاستفادة من إنتاجه من الزيوت لتحويلها إلى وقود نباتي رخيص ومستديم.

لقد حاولت دولة ماليزيا تجربة الزيوت النباتية الناتجة من أشجار زيت النخيل لهذا الغرض ويمكن الاستفادة من هذه التجربة في تطوير وتصنيع الزيوت والوقود من نبات الهوهوبا.

شجرة الهوهوبا أو الجوجوبا وهو نبات بري معمر ينتج سنويا بذورا مثل بذور الفول السودانى ومغطاة بغلاف بنى سميك بعض الشئ، وقد عرفت منذ عدة سنوات القيمة الاقتصادية لهذا النبات الذي تحتوى على (40-60%)من وزنها زيتا نقيا يشابه في مواصفاته زيت كبد الحوت ويمكن ان يحل محله في كثير من الصناعات. وشجرة الجوجوبا مستديمة الخضرة، يتراوح ارتفاعها نحو 60 سم إلى 4,5 متر ويصل قطرها إلى حوالي 2,5 متر ولها أكثر من ساق رئيسي وكثيرة التفريع ودائرية الشكل، والأوراق بيضاوية متقابلة ذات نصل سميك جلوى تكسوها شعيرات دقيقة شمعية لتقلل من فقد الماء وتشبه إلى حد كبير اوراق الزيتون، بالإضافة إلى ان الأوراق تحمل رأسية على الأفرع مما يقلل من تعرضها لاشعة الشمس.

عن الكاتب

عدد المقالات : 629

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

جميع حقوق المدونة محفوظة ، يمكن النقل مع الإشارة للموقع ، ولا نتحمل مسؤولية المدون .

الصعود لأعلى