العالمة السعودية نورة البكيري تتوصل لعلاج اعتلال قلب الجنين في بطن أمه بتقنية النانو .. Reviewed by Momizat on .   اكتشفت العالمة السعودية الدكتورة نورة البكيري طريقة حديثة لعلاج اعتلال قلب الجنين في بطن أمه باستخدام تقنية النانو ، وقد ساهم الأكتشاف في فتح آفاقاً جديد   اكتشفت العالمة السعودية الدكتورة نورة البكيري طريقة حديثة لعلاج اعتلال قلب الجنين في بطن أمه باستخدام تقنية النانو ، وقد ساهم الأكتشاف في فتح آفاقاً جديد Rating: 0
انت هنا : الرئيسية » الصحة » العالمة السعودية نورة البكيري تتوصل لعلاج اعتلال قلب الجنين في بطن أمه بتقنية النانو ..

العالمة السعودية نورة البكيري تتوصل لعلاج اعتلال قلب الجنين في بطن أمه بتقنية النانو ..

url

 

اكتشفت العالمة السعودية الدكتورة نورة البكيري طريقة حديثة لعلاج اعتلال قلب الجنين في بطن أمه باستخدام تقنية النانو ، وقد ساهم الأكتشاف في فتح آفاقاً جديدة في المستقبل لوضع استراتيجيات علاجية لعدد من الأمراض المرتبطة بالحمل وخفض نسب وفيات الأجنة والعاهات الخلقية ، وذلك بعد دراسة متواصلة دامت 6 سنوات في جامعة تكساس الأمريكية.

ووقالت الدكتورة نوره البكيري في تصريح لصحيفة الرياض ، ” أن عدم انتظام ضربات قلب الجنين في بطن أمه من الحالات المرضية التي تهدد حياة الأطفال حديثي الولادة التي قد تؤدي إلى وفاة المواليد قبيل أو بعيد الولادة، إذ تشكل هذه الحالات من 10 إلى 20٪ من اعتلال قلب الأطفال حديثي الولادة”.

وأضافت د.البكيري: “الأصعب من ذلك إيجاد علاج لمثل هذا المرض حيث أن الأدوية التى تعطى إلى الحوامل، إما أن تعرض الأمهات إلى خطر الوفاة أو تعرض الجنين في بطن أمه إلى مضاعفات خطيرة جداً قد تؤدي إلى وفاة الجنين قبل الولادة”.

وذكرت البكيري  أن الطريقة التي توصلت إليها في تغليف أنسب أدوية القلب لمثل للاعتلال القلبي وهو عقار الديجوكسين باستخدام أغلفة متناهية الصغر حجمها على مقياس النانو قابلة للتحلل الطبيعي في الجسم بحيث ينتقل العقار إلى دم الجنين عبر المشيمة مباشرة وتلافي الدورة الدموية للأم، وبعدئذ يتحرر العقار في دم الجنين من جسيمات النانو وينتقل في الدورة الدموية للجنين إلى أن يصل لأنسجته القلبية لعلاج عدم انتظام القلب.

عن الكاتب

عدد المقالات : 629

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

جميع حقوق المدونة محفوظة ، يمكن النقل مع الإشارة للموقع ، ولا نتحمل مسؤولية المدون .

الصعود لأعلى