المخدرات تجعل الدماغ يأكل نفسه سبحان الله !! Reviewed by Momizat on .           دراسة جديدة من جامعة Hopkins University أجريت على أدمغة الفئران وتبين بنتيجتها أن تناول كمية كبيرة من المخدرات تجعل خلايا الد           دراسة جديدة من جامعة Hopkins University أجريت على أدمغة الفئران وتبين بنتيجتها أن تناول كمية كبيرة من المخدرات تجعل خلايا الد Rating: 0
انت هنا : الرئيسية » آيات الآفاق » المخدرات تجعل الدماغ يأكل نفسه سبحان الله !!

المخدرات تجعل الدماغ يأكل نفسه سبحان الله !!

 

 

MD001829

 

 

 

دراسة جديدة من جامعة Hopkins University أجريت على أدمغة الفئران وتبين بنتيجتها أن تناول كمية كبيرة من المخدرات تجعل خلايا الدماغ تقتل نفسها.. حتى الأم الحامل عندما تتناول المخدرات فإن دماغ الجنين يدمر نفسه بشكل بطيء.

لاحظ العلماء أثناء تجاربهم أن الجرعات العالية من المخدرات تجعل خلايا الدماغ تنتحر، وتتم عملية الانتحار وفق عملية تدعى الالتهام الذاتي autophagy هذه العملية تحدث في الخلايا السليمة كعملية تنظيف طبيعي للتخلص من السموم.

هذه العملية لا تؤدي لموت الخلية في الحالة الطبيعية، ولكن أثناء تعاطي المخدرات بكميات كبيرة تتسارع هذه العملية فتفكك محتويات الخلية مما ؤدي إلى موتها… وكأن الدماغ يقتل نفسه.

يقول الباحثون إن عملية الالتهام الذاتي ضرورية لتنظيف الخلية من التراكمات والحطام الناتج عن العمليات الحيوية داخل الخلية والبقايا الضارة… وهي عملية ضرورية للحفاظ على حياة الخلية.. ولكن المخدر يجعل هذه العملية خارج السيطرة.

 

تبين الصور الملتقطة بواسطة الرنين المغنطيسي أن الدماغ يفقد جزءاً من الخلايا أثناء تعاطي المخدرات، ولذلك فإن العلماء يحذرون بشدة من خطورة المخدرات بأنواعها وتأثيراتها المدمرة حتى على الأجنة في بطون أمهاتهم.

الآن أحبتي في الله، دعونا نتساءل: كيف تناول حبيبنا عليه الصلاة والسلام هذه القضية وهل عالجها أم ترك أمته دون هداية؟ لقد لخص لنا النبي الكريم كل أبحاث المخدرات والمسكرات وكل ما يذهب العقل وحرمها فقال: (كل مسكر خمر وكل مسكر حرام) [رواه مسلم].

بناء على هذا التعريف فإن المخدرات بأنواعها تدخل ضمن الخمور، فالخمر لا يقتصر على المشروبات الكحولية، ولكنه يشمل الكوكائين والحبوب المخدرة وغير ذلك مما يذهب العقل.

ولكن كيف نميز هذا المسكر وما هو المقياس؟ لقد أنبأ النبي الكريم عن حقيقة طبية تقول بأن الكميات الكبيرة إذا كانت ضارة فلا بد أن تكون الكمية الصغيرة ضارة أيضاً، كما في مشروب البيرة التي يعتقد البعض أنها غير مسكرة، ولكن تعاطي كمية كبيرة منها تذهب العقل..

قال عليه الصلاة والسلام: (ما أسكر كثيره فقليله حرام) [رواه الترمذي]. هذا بالضبط ما وصل إليه العلماء من خلال دراسة الجرعات الكبيرة من المخدرات والتي جعلت الدماغ يقتل نفسه، فعلموا من خلال هذه التجربة أن الكميات الصغيرة لابد أن تسبب أضراراً أيضاً، وبالتالي فإن النبي الكريم أشار إلى ذلك، بل حرّم القليل من المسكر… وهذا دليل على صدق رسالة هذا النبي الخاتم عليه الصلاة والسلام.

ــــــــــــ

بقلم عبد الدائم الكحيل

عن الكاتب

عدد المقالات : 629

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

جميع حقوق المدونة محفوظة ، يمكن النقل مع الإشارة للموقع ، ولا نتحمل مسؤولية المدون .

الصعود لأعلى