نبتة أكيرا – كانا إيدوليس (Achira (Canna edulis) Reviewed by Momizat on .         الاسم العلمي : كانا إيدوليس Canna edulis Ker-Gawler العائلة النباتية : Cannaceae الاسم الشائع : أكيرا Achira تعرف كذلك بأسماء أخرى م         الاسم العلمي : كانا إيدوليس Canna edulis Ker-Gawler العائلة النباتية : Cannaceae الاسم الشائع : أكيرا Achira تعرف كذلك بأسماء أخرى م Rating: 0
انت هنا : الرئيسية » تقنية النبات » نبتة أكيرا – كانا إيدوليس (Achira (Canna edulis)

نبتة أكيرا – كانا إيدوليس (Achira (Canna edulis)

 

 

Canna_AugusteFerrier_1679

 

 

الاسم العلمي : كانا إيدوليس Canna edulis Ker-Gawler
العائلة النباتية : Cannaceae
الاسم الشائع : أكيرا Achira
تعرف كذلك بأسماء أخرى مثل Canna achiras Gillies
وصف النبات : نبات معمر زنبقي أحادي الفلقة Monocotyledon يمكن أن يعيش في مناطق لاتزيد معدلات الأمطار فيها عن 250 مليمتر سنوياً .
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
الأكيرا نبات زنبقي ينتج ريزومات ضخمة صالحة للأكل تحوي مقادير وفيرة من النشاء Starch
و تتميز حبيبات النشاء المستخرجة من نبات الأكيرا بأنها اكبر بثلاث مرات من حبيبات النشاء المستخرجة من نبات البطاطس حيث أن أبعاد حبيبات النشاء المستخرجة من هذا النبات هي بحدود 120 × 50 ميكروميتر Micrometers تقريباً ( الميكرومتر هو جزء من مليون جزء من المتر ) و النشاء المستخرج من هذا ا النبات نشاء شفاف يصلح لتغذية الرضع و المرضى كما أنه يمزج مع الجبنة و يستخدم كذلك في صناعة المعكرونة .
و اليوم تزرع الكانا( أو الأكيرا ) على نطاق واسع في استراليا لاستخراج النشاء منها كما تزرع كذلك في الفلبين و إندونيسيا و تايوان و مدغشقر و سيريلانكا و بورما و البرازيل و هاواي .
يتجاوب نبات الكانا بشكل جيد مع الأسمدة و يعتقد بأن إنتاج أفراد ثلاثية الصيغة الصبغية triploid forms يمكن أن يحسن من إنتاجية هذا النبات .
ونظراً لجمال الكانا فإنها تستخدم كذلك كنبات تزييني و يتم إكثار هذا النبات بتجزئة ريزوماته الأرضية مع الانتباه إلى ضرورة أن يحوي كل جزء من الريزومات على برعمين .
وبعد تجزئة ريزومات الكانا نغمس تلك الريزومات في محلول كبريتات النحاس copper sulfate لمنع تعفنها ثم نزرعها مباشرة في التربة الدائمة .
و كما هي حال نبات البطاطس فإن ريزومات الكانا تميل إلى النمو فوق سطح التربة لذلك يتوجب القيام بتحضين هذه الريزومات و تغطيتها بالتربة كما نفعل مع البطاطس .
إن الكانا سريعة النمو و غزيرة الإنتاج فالهكتار الواحد ينتج أكثر من عشرين طناً بعد 4 أشهر من الزراعة و ينتج نحو 50 طن بعد عام من الزراعة أما كمية النشاء التي ينتجها الهكتار الواحد فتتراوح بين طنين و عشرة أطنان .
وقد ابتكرالاسترالي G.H. Burke في العام 1940 آلة لاقتلاع ريزومات الكانا من التربة و تقتلع تلك الآلة خمسة أطنان في الساعة الواحدة .
لاتحتمل الكانا الجفاف و ارتفاع درجات الحرارة لكنها تحتمل الرطوبة العالية و الصقيع و الهطولات الثلجية و تصاب الكانا بعدة أمراض فطرية fungal diseases كالفيوزاريوم ( المغزلاوية) Fusarium و الريزوكتونيا Rhizoctonia و Puccinia cannae.
وهنالك أصناف تزيينية من الكانا مثل الكانا جينيراليس Canna generalis و الكانا إنديكا Canna indica .
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
إن الأنماط الثلاثية الصيغة الصبغية Triploid من النباتات الريزومية و الدرنية تكون عقيمة لأن صبغياتها لا تستطيع الاقتران مع بعضها البعض , كما أنها تكون غزيرة الإنتاج لإنها لا تضيع مدخراتها الغذائية في عمليتي الإزهار و إنتاج البذور فالأصناف الثلاثية الصيغة الصبغية من نبات الكانا إيدوليس تحوي مقداراً من النشاء يعادل ثلاثة أضعاف المقدار الموجود في الأنماط الثنائية الصيغة الصبغية Diploid و الأنماط الرباعية الصيغة الصبغية Tetraploid.

عن الكاتب

عدد المقالات : 629

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

جميع حقوق المدونة محفوظة ، يمكن النقل مع الإشارة للموقع ، ولا نتحمل مسؤولية المدون .

الصعود لأعلى